تسعة اخطاء شائعة في فهم نظرية التطور Evolution .


مقدمة: 
ليس الهدف من هذه التدوينة الدفاع عن نظرية التطور Evolution على الإطلاق، فالهدف هو تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة و المغلوطة في فهم هذه النظرية كما يفهمها التطوريون انفسهم. فقد استوقفني ان فهمنا المغلوط المشوه للنظرية حال دوننا ودون محاولة فهمها بشكلها الصحيح، فاعتبرناها فكرة حمقاء، وبعد هذا التصحيح اترك لكم فرصة البحث عن تفاصيل النظرية والمؤيدات والنقود الموجهة ضدها، وبعد ذلك من شاء ان يقتنع بها فليكن ومن لم يشأ فعليه رفضها أو رفض بعض اجزائها، فإن كنت عازم على رفضها فارفضها عن علم وليس عن جهل.
فقد أتمكن في تدوينة أخرى في المستقبل من تدوين مؤيدات النظرية و النقود الداحضة لها، و بحقائق علمية وليست مجرد أهواء. انما هذه التدوينة هي لتصحيح المفاهيم الخاطئة فقط، وسأكتفي بأشهر تسعة مفاهيم خاطئة.


  • الإنسان كان قرداً. 
كثيراَ ما سمعنا الساخرون من هذه النظرية وهم يرددون بجهل أن التطوريين يعتقدون أن الانسان كان قرداً ثم تطور الى أن اصبح انساناً، هذه فرية وليست بحقيقة، فعلماء التطور يعتقدون أن هذا الادعاء سخيف جداً. فلم يقل أي أحد من علماء التطور أن الانسان اصله قرد على الاطلاق، فما يقوله التطوريون هو أن للإنسان والقرد (الشمبانزي) سلف مشترك، فهناك فرق كبير بين الحالتين، فالسلف المشترك تفرع منه اكثر من كائنين على الأقل وانتهت في أحد الفروع بالإنسان و آخر بالشمبانزي.
  • هي مجرد نظرية. 
يردد بعضهم ساخراً، أن نظرية التطور ليست سوى مجرد نظرية وهذه مغالطة أخرى، فمسمى نظرية هنا لا يعني بأي حال من الأحوال انها تعني “تخمين” أو “ظن” أو “اعتقاد” كما يظن الكثيرون، فاعلم عزيزي القارئ أن بالنظريات تفسر الحقائق، فقانون نيوتن للجاذبية على سبيل المثال مازال يطلق عليه مسمى نظرية حتى الآن، لان بالنظرية استطعنا أن نفسر تجاذب الأجسام، ورغم ذلك فقد وجه لقوانين نيوتن العديد من النقود العلمية، وكان اينشتاين من اشهر من انتقد قوانين نيوتن، فأي نظرية قابله للتجريب فهي جديرة بالاهتمام، ومادامت تفسر لنا الحقائق العلمية فهي جديرة بالاحترام، حتى وان كان لها نقود فتأكد بان لها مؤيدات. و بمجرد أن أي نظرية قابلة للاختبار فهي مقبولة علمياً.
وتذكر عزيزي القارئ أن مسألة دوران الأرض حول الشمس كانت مجرد نظرية في يوم من الايام عندما قام جاليليو جاليلي Galileo Galilei بتأييد نظرية (كوبرنيكوس). والتي مفادها أن الأرض ليست مركز للكون حوكم جاليليو بسبب ذلك لان الكنيسة اتهمته بالهرطقة وعوقب بالحبس في منزله في عام 1543، و تم منع نشر كتبه.
  • التطور يعمل بالصدفة. 
وهذه مغالطة أخرى ايضاً، فما يقوله التطوريون هو أن للتطور أدوات، ومن أشهر تلك الادوات الانتخاب الطبيعي، و الطفرات الجينية، فالصدفة لا تلعب دور هنا. فالمؤمنون بالله الخالق من التطوريين يعتقدون أن هناك خطة عمل متناهية الدقة بالغة التعقيد تعبر عن ذكاء مطلق.
  • النظرية تنفي وجود الخالق. 
غير صحيح، فهناك العديد من علماء التطور مؤمنون بوجود الاله الخالق، وأن التطور يفسر ويشرح لنا طريقة الله في الخلق، فكما اشرت في النقطة السابقة بأن العلماء يعتقدون أن التطور لا يحدث بدون أن يكون هناك مدبر مطلق الذكاء استطاع أن يشفر الصفات الوراثية لتنتقل عبر الأجيال عن طريق الحمض النووي DNA منذ مليارات السنين.
  • التطور ليس علماً. 
يظن الكثيرون بأن التطور ليس علماً بسبب أن النظرية غير قابله للتجريب والملاحظة لان التطور يحتاج الى ملايين السنين لكي يحدث ولا يمكن ملاحظته، فاعلم عزيزي القارئ أن التطوريين لديهم ما يكفيهم من الاحافير التي تختصر عليهم مراقبة أحداث و مراحل التطور. علماً بأن هناك العديد من التجارب التي تمت في المختبرات على البكتيريا، وتم تسجيل حالات تطور معتبره، وهناك تجربة احواض السمك الشهيرة، و تجربة الثعلب الفضي ايضاً وفي هذه التجربة بالذات ثبت تحول الثعلب الفضي الى كائن جديد يحمل صفات الكلاب إلى حد كبير و مختلف بالكلية عن الثعالب الفضية.
  • الإنسان لم يتطور. 
النظرية لا تقول بأن جميع الكائنات يجب أن تتطور، فالتطور يحتاج لعدة عوامل وأدوات لكي يحدث. سواء كان التطور صغروياً Micro evolution ، او تطوراً كبروياً Macro evolution.
  • الملحدون فقط هم من يؤمنون بالتطور. 
ليس بصحيح، فهناك العديد من التطوريين ويؤمنون بالله الخالق، فكما هو الحال في الغرب فهناك من العلماء من يبحث في  التطور من منظور ايماني (ميتافيزيقي)، وهناك من يبحث في التطور من منظور الحادي، فكلاهما يبحث عن إجابات لأصل الخلق، فلا يعني تبني الملاحدة للنظرية أن النظرية للملحدين فقط!، فلا يوجد ما يعارض أن يكون التطور هو طريقة الله في الخلق عند المؤمنون التطوريون. و هناك من العلماء لاادريي المذهب Agnosticism فهذا صنف ثالث ايضاً.
  • النظرية فاشلة لان داروين تخلى عنها. 
صحيح أن تشارلز روبرت داروين Charles Robert Darwin صاحب كتاب أصل الأنواع قد عدل عن نظريته في آخر حياته بسبب شدة النقود التي وجهت لنظريته، وعاد الى الاعتقاد بالنظرية التطورية اللاماركية، فلم يستطع الصمود أمام تلك النقود الدامغة، ولكن تذكر أن داروين مات في سنة 1882، أي انه مات منذ اكثر من 130 عاماً، فقد انعشت النظرية من جديد فعلم الاحياء كغيره من العلوم يزداد توسعا وتشعبا يوم بعد يوم. و يقول مؤيدوه بأنه لو امتلك أدوات هذا العصر لاعتنق نظريته ولما تخلى عنها ابداً، أو لو أنه خرج من قبره الآن فانه سيسر سروراً كبيراً لما سيجده من مؤيدات كبرى لفكرته العبقرية كما يقول مؤيدوه.
  • الحلقات المفقودة. 
يردد الكثيرون على سبيل السخرية: اين الكائن الوسطي بين القرد والانسان! إذ يعتقدون أن عدم وجود حلقات الوصل يعني فشل النظرية، فالجواب هو مرة أخرى أن الانسان لم ينحدر من القرود، وانما لهما سلف مشترك، فلا داعي لتكرار نفس الخطأ مرة اخرى، فاعلم أن متاحف الاحافير مملوئة الان بحلقات الوصل، ومن أشهرها أحافير الحيتان، فقد تم اكتشاف احافير حيتان قديمة لها عظام بارزة في مكان الاطراف الخلفية والتي ضمرت بسبب عدم الحاجة لاستخدامها كما يعتقدون. وهذا يؤيد فكرة ان الحيتان كانت حيوانات زاحفة برية تمشي على اربعة اطراف حسب زعمهم، وهناك احفورة طائر الاركيوبتركس Archaeopteryx والذي يحمل صفات الزواحف ولديه جناحان، فهذا الكائن يعتبر حلقة وصل بين الزواحف والطيور كما يعتقد أنه اول الزواحف التي تحولت الى طيور، والسلم الاحفوري لاعمار الكائنات يؤكد لهم هذا التسلسل المنطقي للتطور.
سأكتفي بهذه الاخطاء التسعة الشائعة والتي اتمنى بأني قد وفقت في تبسيطها حتى لانكون مجرد اغبياء في اعين التطوريون، فلن تستطيع الرد ما دمت تحمل افكار خاطئة ومعلومات مغلوطة.
والى اللقاء في تدوينة جديدة.. ودمتم بخير..
Advertisements

One thought on “تسعة اخطاء شائعة في فهم نظرية التطور Evolution .

  1. عبدالرحمن عبدالله الحبشي كتب:

    السلام عليكم أخي عادل,
    استمعت بقراءة هذا الملخص ..
    أجد فيه الكثير من الأشياء التي سمعتها من الدكتور الفاضل عدنان إبراهيم في سلسلته عن التطور..
    وسبحان الذي وفق بين اسميكما ^_^
    أتساءل ما إذا كنت اطلعت على سلسلته القيمة؟

    تحياتي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s